ليليا ملكة السعادة عضوة ماسية
الساعة الان :
الجنس :
الابراج :
الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 458 تاريخ الميلاد : 25/02/1997 تاريخ التسجيل : 12/09/2011 العمر : 27 كيف تعرفتي علينا : بواسطة حبوبتي سارة وصديقاتي المديرة العامة وملكة الامل العمل/الترفيه : الدراسة وحب العمل والمنتدى الرائع*** المزاج : فكاهيةو وجدية.سعيدة.بحب كل الناس وبتمنالهم الخير
بطاقة الشخصية مقدار اتباعي للقوانين : (100/100) اسمي الحقيقي : lilia lilyouna
| موضوع: ازمنة الفعل الإثنين يناير 23, 2012 12:49 am | |
| ازمنة الفعل رقم الدرس
الوحدة : 02
النشاط
الموضوع
المستوى
09
غزو الفضاء
3 ـ البناء اللغوي
أزمنة الفعل
س1م الهدف التعلمي : القدرة على: - التمييز بين الدلالات الزمنية للأفعال حسب سياق الكلام . - صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع . - استعمال همزة الوصل في الأمر عند الحاجة إليها وضبطها بالشكل . الوسائل : نص القراءة : السائح الفضائي ص11 , السبورة . سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطه وضعية الانطلاق ¨ تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟ ¨ تقديم الظاهرة اللغوية : استخرجتم من النص أفعالا وردت في أزمنة مختلفة. ما المعايير المعتمدة في التمييز بينها ؟ الهدف الوسيطي ¤ يدركالتلميذ أن التمييز بين الأفعال من حيث زمانه خاضع لمعايير معيّنة. بناء التعلم ¨ عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 21,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. أ] 1-وصل السائح الفضائي إلى المحطة الفضائية الدولية 2-يقوم " أولسن" برحلة سياحية إلى الفضاء . 3-انطلق يا رائد الفضاء . ب] 4- يكرِّس " أولسن" رحلته لأداء أعمال شاقة . 5- اِحمِل عني الأثقال . 6- اِعمَل بإتقان . 7- اُنظُر إلى ما فعلت . 8- أحسِن إلى الناس . ¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها . ¨ التحليل والاستنتاج : الدلالة الزمنية للفعل : لاحظوا أمثلة المجموعة : أ . لنستخرج أفعالها . علام يدل كل فعل . ?الفعل من حيث زمنه ماض ، مضارع ، أمر. ? الماضي يدل على حدث وقع في الزمن الماضي.مثال : سافر أبي أمس . ? المضارع يدل على حدث يقع في الحاضر أو المستقبل . مثال : يسافر أبي غدا . ? فعل الأمر يدل على طلب القيام بالفعل أو الاتصاف به في الحاضر أو المستقبل . مثال : قف . كن مؤدبا . ‚صياغة المضارع: لاحظوا المضارع في المثالين [2و4] . كيف صيغ ؟ كيف جاءت حركة حرف المضارعة ؟ ? يصاغ المضارع من الماضي بزيادة حرف مضارعة [أ ، نـ ، يـ ، تـ ] . ? حرف المضارعة يكون مضموما في الرباعي ومفتوحا في غيره . مثال : يشارك,يكتب,ينصرف,يستخرج . ? إذا كان الماضي يبدأ بهمزة قطع [في الرباعي] فإنها تحذف في المضارع . مثال : أخرجَ . يُخرج , وإذا كان يبدأ بهمزة وصل [في الخماسي والسداسي] فإنها تحذف في المضارع . مثال : [أخرجَ . يُخرجُ] – [انتظرَ . ينتظرُ , استخرجَ . يستخرجُ] . ƒصياغة الأمر: لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . كيف صيغ فعل الأمر فيها ؟ متى زيدت همزة الوصل ؟ لماذا ؟ ماالحركة التي أعطيت لها ؟ ?يصاغ الأمرمن المضارع بحذف حرف المضارعة و تسكين آخره ، وزيادة همزة وصل في أوله إذا كانت فاؤه ساكنة.مثال : تَعلَّمْ . قِفْ . عُدْ . اخْرج . ? همزة الوصل الزائدة في أول الأمر تكون مضمومة إذا كانت عينه مضمومة ومكسورة إذا كانت عينه مكسورة أو مفتوحة . مثال: اُرسُم , ِافتَح,اِضِرب . تقويم بنائي eصوغوا مضارع الأفعال : صبر,اعتمد,استسلم,أعلن,درَّب,قابل .. e صوغوا أمر الأفعال مع الشكل الصحيح : صبر, صنع, شكر, قرَّب, أنجز, استقبل, اشترك ... e هاتوا من النص أفعالا و صنفوها حسب أزمنتها . الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في الصياغة الصحيحة للمضارع والأمر. المرحلة الختامية ¨ قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ . تقويم ختامي e إنجاز التطبيقات ص 22 . الهدف الوسيطي ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . المطلوب e تطبيق منزلي : من الفقرة الرابعة ص 21 , استخرجوا الأفعال المضارعة وهاتوا ماضيها وامرها مع الشكل الصحيح . | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: ازمنة الفعل الثلاثاء مايو 22, 2012 2:13 pm | |
| |
|